اسئلة شائعة

//اسئلة شائعة

أعضاء هيئة التدريس الناشئين وطلاب الجامعات والخريجين وأساتذة المدارس وإعلاميين وناشطين

   

إن كنت ترغب في الإنضمام إلى الأكاديمية، راسلنا على mdlab.center@gmail.com واذكر رغبتك في الإنضمام. سيضيفك فريق الأكاديمية إلى قائمة الراغين و من ثم سيرسلوا لك الرابط الخاص بالطلب عندما يحين وقت تقديم الطلبات. بعد تعبئة الطلب أونلاين يجب عليك إرسال سيرتك الذاتية على نفس البريد الإلكتروني المذكور. إن تم قبول طلبك في المرحلة لأولى سيتواصل معك فريق الأكاديمية من أجل القيام بمقابلة عبر السكايب أو الفايس تايم. بعد المقابلة بأسبوع سيتم إعلامك بالقبول النهائي أو الرفض عبر الإيميل.

   

سيتم إعلامك ما إذا تم قبولك في المرحلة الأولى بعد ٣ أسابيع من إغلاق موعد تقديم الطلبات

   

(المحاضرات وورش العمل تقام باللغتين العربية والإنجليزية. توفر الأكاديمية ترجمة فورية (عربي-إنجليزي/ إنجليزي-عربي

   

ننصح الراغبين بالإنضمام إلى الأكاديمية أن يكون لديهم إلمام باللغة الإنجليزية لأن معظم التطبيقات الرقمية والمصطلحات المتعلقة بالتربية الإعلامية والرقمية غير متوفرة إلا باللغة الإنجليزية وبعض المواد المترجمة للعربية ليست دقيقة

   

هيكل الأكاديمية ديناميكي و يتضمن محاضرات وحلقات نقاش نظرية وورش عمل رقمية. غالباً ما تكون المحاضرات فعالة وتحث على المشاركة من الجمهور من خلال طرح أسئلة وأجوبة وخلق حوار بين المحاضرين والحضور. تقام ورش العمل بعد الظهر حيث ستتمرن على الأدوات الرقمية لإكمال الواجبات اليومية. كما تقدم الأكاديمية رحلات تثقيفية ونشاطات إجتماعية.

   

عدد من المنح والمساعدات تعطى للطلاب المتوفقين دراسياً ومن لديه سيرة ذاتية جيدة وعلى حسب التقييم خلال المقابلة.

   

يفضل أن تصل إلى بيروت قبل يوم من بدء الأكاديمية كي تضمن حضورك لأول يوم من الأكاديمية. يجب حضور جميع فقرات البرنامج والذي عادة يكون من الساعة ٩ صباحاً ولغاية الساعة الخامسة بعد الظهر من الإثنين إلى الجمعة. سيكون هناك نشاطات إجتماعية ورحلات تثقيفية يومي السبت والأحد. هذه الرحلات اختيارية وليست إجبارية

   

ليس بالضروري ارتداء ملابس رسمية في الأكاديمية. الطقس في بيروت حار جداً خصوصاً في شهر آب. معظم الحضور يرتدون الجينز والملابس الغير رسمية. البرنامج يتضمن بعض النشاطات الرسمية مثل عشاء الوداع. البرنامج يتضمن أيضاً رحلتين ميدانيتين، لذلك ننصح بإحضار أحذية رياضية. نظراً لقربنا من الشاطئ، و إمكانيات إستخدامه ، لا تنسوا أن تحضروا معكم ملابس وعدة السباحة

   

يجب أن تحضروا كمبيوتراتكم المحمولة والتي ستحتاجونها في البحث عبرالانترنت وفي العمل على مشاريع الأكاديمية. الجامعة ستؤمن عددا محدودا من الكمبيوترات فقط. كما أنه يجب أن تحضروا هواتفكم وألواحكم الذكية التي سيتم استخدامها في بعض من ورشات العمل

   

لبنان يستخدم منافذ للتيار الكهربائي على النظام الأوروبي (شوكتين) ، 220 فولت. الكمبيوترات تحتوي على محولات ، أما الأجهزة الإلكترونية الأخرى فقد تحتاج إلى محولات كهربائية ، والتي يمكن شراءها من المحال التجارية بأقل من 2 دولار .

   

البرنامج يتضمن وجبة افطار ، استراحتين للقهوة ووجبة غداء خفيفة ، ولكن بعض الطلاب يختارون شراء بعض الوجبات الخفيفة من السوبرماركت. من الممكن أيضاً تناول وجبة الغداء أو العشاء في أحد المطاعم القريبة ، مما يتطلب مبلغ أكبر . يمكنكم أيضاً التسوق للملابس والهدايا في بيروت. يمكن الدفع بالليرة اللبنانية والدولار الأمريكي في كل مكان. معظم المحال والمطاعم الرئيسية تقبل بطاقات الاعتماد.

   

على الرغم من التغطية الاعلامية السلبية ، معظم المناطق في بيروت وفي أنحاء لبنان لاتزال آمنة . بعض المناطق الساخنة هي طرابلس والمناطق الشمالية (عكار) والجزء الشمالي من وادي البقاع. مدينة صيدا توجه أيضاً بعض الحوادث المتقطعة ولكنها في تناقص، لذلك ننصحكم بشدة بتجنب هذه المناطق. بشكل عام، إذا كنت تنوي مغادرة منطقة بيروت ، نرجو منك إعلام القائمين على الأكاديمية عن خطتك وطريقة التواصل معك بإرسال ايميل إلى mdlab.center@gmail.com ننصحك بالتنقل ضمن مجموعة أو مع سكان البلد المحليين .

إن كان معكم أجهزتكم الخليوية يمكنك تحميل تطبيقات لمحطات الأخبار كي تكونوا على اطلاع دائم بالأوضاع حولكم. ننصحكم بإحدى هذه التطبيقات:
النشرة (عربي)
الجديد (عربي)
أخبار بلبل (عربي)
أخبار ال بي سي ( إنجليزي )