Blog
الصحافة والدراسات الإعلامية في لبنان
- December 10, 2015
- Posted by: System
- Category: بحوث عن التربية الإعلامية والرقمية في المنطقة العربية
الصحافة والدراسات الإعلامية في لبنان
الباحث: جاد ملكي -٢٠٠٩
ملخص
استعملت هذه الدراسة عدة طرق لبحث موضوع الصحافة والدراسات الإعلامية في الجامعات اللبنانية ووضعت تقنية لمعرفة آراء المدرسين/ات. الدراسة التي شارك بها ٢٩ مدرس/ة أظهرت ٣ آراء حول دراسات الصحافة: واحدة دعت إلى اتباع نهج المهنية، وواحدة فضلت التركيز على فنون الاتصال، وواحدة دعت للتوجه إلى الفكر النظري والبحث المكثف. رغم اختلاف الآراء إلا أن المجموعات الثلاث جميعها وافقت على أن مجال الصحافة والدراسات الإعلامية في لبنان بحاجة ماسة إلى أن يكون هنالك هيئة تدريسية كفوءة وأبحاث موجهة محلياً وذات صلة بالمنطقة وموارد أكاديمية وفنية ذات صلة
وكشف التحليل الديموغرافي الطلابي على زيادة عدد الطلب على الصحافة والإعلام والعلاقات العامة وانخفاض في الصحافة المطبوعة. كانت الدعاية والتسويق الموضوعات الأكثر شعبية، تليها الصحافة والإعلام والعلاقات العامة. فاق عدد الإناث عدد الذكور وظلت الجامعة اللبنانية، الجامعة الحكومية الوحيدة، البرنامج الأكثر شهرة وشعبية على الرغم من الوضع المالي المتردي لها. وجد تحليل المناهج أن معظم البرامج إما كانت عملية أو ليبرالية مهنية في حين أنه كان هنالك برنامج واحد ليبرالي بحت. بالإضافة إلى ذلك، تبين أن معظم البرامج تتطلب تدريب الطلاب في حين فقط برنامجين تطلبوا أطروحة. النظام الأمريكي واللغة الإنجليزيةهيمنت على البرامج وفقط برنامج واحد قدم الصحافة الإلكترونية في حين ولا برنامج قدم مسار عن التربية الإعلامية أو التربية الصحافية