وضع الدراسات والأبحاث الإعلامية في المنطقة العربية – ص: ٨٣-١٠٧
الباحث: جاد ملكي – ٢٠١١
:ملخص
ليس هناك شك أن مجال الدراسات الإعلامية في العالم العربي في البرامج الإعلامية الأكاديمية ومراكز التدريب أصبح مزدهراً ولكن لم يتخطى هذا التوسع السريع العديد من العقبات التي لا تزال تؤثر سلبا على نوعية التعليم والبحوث في مجال الدراسات الإعلامية في جميع أنحاء المنطقة. تعرض هذه الدراسةهذه العقبات وتقدم توصيات لتحسين وضع الدراسات الإعلامية في المنطقة العربية–مصطلح يستخدم بشكل غير متماسك لتشمل مختلف المجالات الفرعية ذات صلة بالدراسات الإعلامية، مثل الصحافة، والاتصالات، وسائل الاتصال الجماهيري، وما إلى ذلك. عرضت في الجامعات في مختلف أنحاء العالم العربي. تعتمد هذه الدراسة على أبحاث جديدة وسابقة وعلى بيانات تم الحصول عليها من مقابلات مع ستة وأربعين من هيئة التدريس بقسم الدراسات الإعلامية في الجامعات العربية