Blog
توجيه تطور التربية الإعلامية والرقمية في المناهج العربية من خلال فهم استخدام الشباب العربي لوسائل الإعلام
- December 10, 2015
- Posted by: System
- Category: بحوث عن التربية الإعلامية والرقمية في المنطقة العربية
توجيه تطور التربية الإعلامية والرقمية في المناهج العربية من خلال فهم استخدام الشباب العربي لوسائل الإعلام
الباحث: جاد ملكي – ٢٠١٥
:ملخص
أدت دور وسائل الإعلام الجديدة في الانتفاضات العربية والأخبار العديدة عن مراقبة وسائل الإعلام الرقمية والهواتف النقالة إلى تجدد الاهتمام في مجال البحوث في الجمهور العربي، لا سيما وأنها تتعلق في القدرات النقدية لهذه الجماهير وكفاءاتهم في التربية الإعلامية والرقمية مع التسليم باستخدام وسائل الاعلام الاجتماعية للنشاط والتعبير السياسي بشكل واسع من قبل الشباب العربي مع تعبيرهم عن شكوكهم بالخصوصية والرصد وتهديدات الحكومة. تتساءل هذه الدراسة عن هذه الافتراضات كما تحاول تقديم صورة أكثر دقة لاستخدامات وسائل الإعلام من قبل الشباب العربي بهدف معرفة تطور مناهج التربية الإعلامية و الرقمية في المنطقة. وشملت الدراسة ٢٥٥٤ شاباً وشابة وقارنت استعمال وسائل الإعلام المستخدمة في مختلف البلدان بين مختلف الأجناس والدخل والأعمار ومستويات التعليم. وأشارت النتائج إلى انخفاض مستويات التربية الإعلامية والرقمية واللامبالاة بالنشاط السياسي وأن معظم الإستخدامات وركزت أكثر على وسائل الترفيه دون خوف يذكر من الخصوصية و المراقبة والخصوصية من قبل الحكوم